قناديل التربية

اهلا وسهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قناديل التربية

اهلا وسهلا

قناديل التربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قناديل التربية

للتعليم والتعلم (الثانوية التسعون )

عوداً حميداً ليكن التفاؤل هو النور الذي ينير الطريق لكل منا لنرسم خطة نعيش بها حاضرنا مزينة بالتفاؤل مزخرفةبالأمل لنفكر في الغد بروح مشرقة مع مطلع العام الدراسي الجديد دعواتي لكن بالتوفيق ..............الأدارة

المواضيع الأخيرة

» مرض السل (عرض بور).....
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:56 am من طرف atheeraf

» التغذية الخاصة في فترة الامتحانات
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:56 am من طرف atheeraf

» لا تغادروا المنزل من دون تناول وجبة الافطار .. "عرض بور"..
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:54 am من طرف atheeraf

» الكمون وفوائده العجيبة
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:53 am من طرف atheeraf

» موقع مميز واساليبه رائعة لتعلم الرياضيااااات لجميع المراحل
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:50 am من طرف atheeraf

» الخريطه الذهنيه للـ عناصر الغذائية
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:49 am من طرف atheeraf

» صور من الحرم المكي رووعه
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:42 am من طرف atheeraf

» مبررررررررررررررروك الاوائل من الصف الاول ثانوي مقررات حسب المعدل التراكمي
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:41 am من طرف atheeraf

» لعبة لم تخطر ببآلنآ قط
الصراع المتزامن Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:40 am من طرف atheeraf

غرد معنا على Twitter

تصويت

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ السبت ديسمبر 19, 2020 11:09 pm


2 مشترك

    الصراع المتزامن

    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 10:58 am

    الصراع هنا معركة تساؤول تستمر في النمو وتتضائل تحت تأثير الخدر في الاهتمام نحو طريق معرفة الصواب
    الصراع ليس عيبا وليس تشكيكا ولا مانع من كونة يحمل في نظر الآخرين صفة الجنون خاصة اذا ما قادنا الى سلامة المعتقد وقوة الاركان
    الصراع يجب ان يتنفس حتى لا يتضخم وينفجر عندها يكون الشتات بعيدا جدا ويصعب ان نجمعة
    متى يبدأ الصراع ومتى ينتهي والى اين يقودنا ولماذا يتواجد كلها اسئلة ليست مهمة لانها لا تعني سوى شيئا واحدا ان الصراع موجود
    اذا لتكن المواجهة ونضع صراعنا هنا دون خجل او وجل فما لا املكة انا انت تملكة

    يتبع
    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 10:59 am

    الصراع ليس دائما دينيي المنشأ متعدد كثيرا ونجدة اكثر حدة على المستوى المادي والمكاني هذا على المستوى العام اما في خصوص المسألة فالصراع بالنسبة للرجل اعني الرجل بدلالة الكلمة لا بتكوين الشكل فيكمن الصراع على مكانتة بين بني جنسة وقيمتة بينهم
    المرأة اكثر تأثرا بكونها الانثى الاقرب لهذا الرجل القابع في حنايا مشاعرها فهي ترغب في استملاكة ولديها مقومات كثيرة لنجاحها واهمها تلك الحيل الانثوية
    الصراع هنا وهناك صراع داخلي وحدوي الفكر والشعور انة داخلي مكتوم مخفي بعناية فائقة وغموض شديد السلاح حسي او معرفي ولا ضرورة لتواجد غيرها من الاسلحة القتالية الا في حالة فقدان السيطرة العقلية على تنامي ثورة الغضب النفسي لتخرج من مستوى الانسانية الى مستوى اللانسانية المرضية
    اذا الصراع المقصود هنا يحتمل جل انواع الصراع صراع من اجل النجاح والتفوق صراع ايماني معتقدي صراع حب صراع مادي صراع قيمي صراع داخلي صراع شخصي او صراع احد آخر ايا كان الصراع وايا كان نوعة وحجمة وتأثيرة يضل للصراع اثرة على الذات حتى في المستقبل القريب
    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 11:00 am

    الانسان يضع نفسة كقياس لتساؤولاتة والبدء من كينونتة المادية قاعدة لاستنتاج قائمة مقارناتة وتطبيق إداركة وفق هذة الكينونة والإ فالامر لا يعدو كونة اساطيرا ومغالطات فكرية وخرافات بشرية
    البداية والنهاية مجتمعتان ليستا في شقاق من التساؤول البشري وجائت في مراتب متقدمة:لدية
    القائمة متزايدة والشك حبرها ونبضها وجسدها، إثارة نوازع الرفض والكفر بهذا المعتقد الايماني او ذاك العقلي صفة من صفات التساؤول
    ومن باب آخر أتى التساؤول كطريق بحث عن الحقيقة يقودة عقل يتصف بالمنهجية المستقيمة داخل اغوار هذا البعد من الاضطراب التساؤولي المتخم بالغموض والشكوك ومستحضرا الادراك الغريزي الحي وكلا الجانبين مقنع في تصورة ورصدة لبثور الشك
    أين نقف من هذة التساؤولات هل ندخل في صميم الفكرة ام على حدودها الخارجية الفهم يحتاج الى استعارة الجانب الآخر من فرضيات عدم التوافق والقناعةاحيانا وتكوين جدول مشهدي بين ابجديات كل من قناعة الشك وقناعة القبول فالتقابل المقارن لكل من هذة الفرضيات يسترعي الانتباة لحقائق كثيرة قد تتخفى وراء الرفض الايماني لجانب من جوانب الشك او الايمان المطلق او المقيد في نص فكرة او توجيهية او من صلب الفكرة ككل
    المقابلة تدفعنا الى ابراز جوانب الاستنتاج وادراك عملية المنطق واستثمار التصادم المباشر بين الايماء الشكي او الاستقرار الفكري والقلبي
    ولكن ورغم كل هذا يبقى ان للشك وجودا متخفيا بين ثنايا الايمان لدينا كما هو في كل البشر وإن تفاوتت تردداتة الملحة واختطفت وفق الخوف او الخجل ولكنها حبيسة الخاطف لها وليست متباعدة عن الولوج في داخل معترك الحياة اينما كنا

    سؤال في مواجهة الشك المطلق ماذا لو كانت الحقيقة الدينية عن الثواب والعقاب صحيحة؟

    تطبيق الامر الديني حماية واكتساب للثواب وإتقاء لمنهج العقاب المقرر نتيجة العصيان
    والرجوع الى الرأي الآخر كون الحقيقة الدينية غير صادقة الوجود وانها خرافة يؤدي فيما لو صحت تلك الحقيقة الى تطبيق منهج العقاب وهنا الخسائر كبيرة جدا مقارنة بالخسائر الغير موجودة في حال متابعة التطبيق الامر الديني هذا شكل من اشكال المقارنة بين الواجب وما يجب واختيار الافضل والاقل ضررا

    قف بعض المشككين الى ان اثبات خطاء الوجود للحقيقة الدينية أمرا مفروغا منة وتتوفر لة ابجديات الاقتناع التام بهذا الخطاء المعتقدي بخصوص الحقيقة الدينية ونحن لا نعيب هذا الاقتناع الذاتي لان مسألة الاختيار هنا قد قررها الدين قرارا فصيحا من حيث حرية الاختيار والايمان خاصة ان بعض التشكيك لا ينفي الامر الالاهي كاملا ولكن يرفض مبدأ وجود الثواب والعقاب

    فكرة النهاية العظمى وقبلها البداية وكيفية الخلق من العدم والتعامل العقلي مع فكرة الجزاء النهائي والعدالة الالاهية المطلقة المقررة في الاديان السماوية تحتاج الى صياغة اخرى حتى نتمكن احيانا من الادراك العقلي والمنطقي لها ومن ثم الايمان كونها حقيقة واقعية سليمة وليست افكارا اسطورية او خرافة شعوذة او صناعة بشرية تهدف للسيطرة على الحرية القدرات البشرية نحتاج بشكل ملح ان نتعامل مع تلك الشكوك وجوهرها الى ان نتملك خيالا خصبا قد ينفي او يثبت الاستدامة لهذة الشكوك او عدمها لا من استعارة الواقع الحسي واسقاطة على الفرضيات محل الخلاف او الشك فالخيال يسمح للانسان من خلال عقلة ادراك الواقع الذي لا يمكنة رؤويتة وممارستة بتجربة الحياة الذاتية فقط
    الصراع المتزامن User_offline
    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 11:03 am

    ويستمر الصراع المتوازي شكليا بين نظريات الاديان وواقع الانسان وتبقى الاسئلة وتستمر محاولة الاجابة قائمة لوجود شكل متجدد من السؤال ناتج عن اجابة لسؤال سابق
    الفرضية تتضمن جزءا من العقلية والرسم التفصيلي للاجابة يحمل صيغة الخيال حتى بوجود شك في سلامة السؤال مثال ( كيف خلقت؟ ) لان الاجابة لن تغني حاسة الاقناع ولا الهدف من السؤال ولربما اثارت عاصفة من التردد والشك المعاكس نظرا لنقص جدوى الاجابة المنطقي في استثمار ايجابية الاجابة بشكل سليم وان كان الاجدى ان يصاغ السؤال كالتالي ( لماذا خلقت؟ ) لان الخلق قائم وردة شك في سلامة العقل ومن هنا نختصر فراغات جدلية عقيمة لن تسعف كثيرا في ازالة الشكوك وارهاصات الشك اي من خلال طرح السؤال بمنطقية عقلانية كثيرا يمكن ان يصل الطريق بين نقطتين بينهما فراغ شاسع من التوازي
    ( لماذا خلقت؟ ) سؤال ستضيع اجابتة في فرضيات فقيرة لان اجابة المكلف تنقصها ادلة الحجج هذا لخلوها من توجيهات مصدر الخلق اذ يجب تعريف اسباب الخلق من مصدر الخلق نفسة فالصانع هو المحق في اصدار اسباب صناعتةوتوجيهاتة الكاملة
    وحتى تختصر البشرية اطوارا من الزمن والجهد كانت الديانات السماوية تقدم الاجابات الاقرب الى الواقع والمنطق عن هذا السؤال وغيرها من الاسئلة التي لو حاول الانسان كل جهدة وعقلة وبحثة في اجابتها دون الخضوع لمقررات الاديان السماوية لواجة ضياعا ابديا وحتما ستتوقف اسئلة كثيرة عن الولوج الى قائمة تساؤولاتة
    قد يفهم بتردد ان الاديان السماوية تثير هي نفسها اشكالات عقلية فأقول لولا الاديان وتعريفها للة لما اقدم الانسان على سؤالمن خلق الله؟ وعن الملائكة والقرابين والتكاليف الدينية والاوامر التعبدية والتشريعات الحدية والوصايا الاخلاقية
    لقد انشقت شكوك عديدة جراء تعامل العقل مع الدين لا عيبا في الدين او نقصا في اجاباتة ولكنة ناتج عن مزاوجة العقل بين المادية البحتة والقياس البشري وفق خاصية الاستدلال عن طريق البرهان العملي فقط وحتى حين مزاوجة العقل والدين فدخول الشوكة في الجلد لا يعتبر مشكلة ولكن الاشكال في انكسار نصفها داخل الجلد حين محاول اخراجها

    ( ملاحظة :
    كتب الزميل سجين موضوعا مهما عن القرابين هو تساؤول بصريح العبارة وحتى هذة اللحظة لا زلت احتفظ بتصوري الخاص عن هذا الجانب وحينما امتنعت عن الاجابة كان ذلك رغبة شخصية ان ابتعد عن الخوض في مسألة القرابين لانها بشكل خاص لم تكن مكتملة ولا زالت متقلبة حتى اللحظة الا ان الطاعة الكاملة للامر الاللاهي لازالت اقوى تأثيرا في تقبلها)

    يتبع
    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 11:06 am

    للاديان وأهميتها من ناحية الاجابة نفتقر نحن البشر محدودي الخيال والمعرفة من تقديم اجابات منطقية ولكن ورودها من مصدر الخلق والتكليف يرفع من مستوى قيمتها العقلية لدقة الاحتمالات المقدمة وتطابقها والمعقول والممكن والمستحسن ومن منطلق الايمان بالوجود الرباني يحق ان يكون التعريف الدلالي اصدق اذا كان مصدرة هو هذا الخالق الذي نؤمن بة وحتى عندما سألت الملائكة الله سبحانة وتعالى عن سبب خلق خليفة لة في الارض كانت تتسائل منطلقة من خبرة مدركة ومنظورة ومحصورة بالتجربة الشخصية ومقارنة هذا المخلوق الجديد بما سلف قبلة انة تساؤول تم فية قياس الحال السابق على المستقبل المجهول فكان هذا الحوار بين الملائكة والله جل جلالة


    ( وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة .....قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء.... ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك.... قال اني اعلم ما لا تعلمون )


    لقد تسائلت الملائكة عن ضرورة مخلوق جديد دورة القادم لن يختلف عما سبقة على الارض وقدموا فضائلهم بين يدي الله راغبين بهذا الفضل والتكريم ان لا يفوتهم إنة صراع على الخلافة بين الملائكة والمخلوق الجديد الذي لم يخلق حتى تلك اللحظة او كان في طور التخلق والتكوين لكن الرد الالاهي جاء حاسما

    ( اني اعلم ما لا تعلمون )


    سؤال قد يترائى لنا يتصل بعمق مسألة الخلق والوجود الانساني

    لماذا خلق الله الانسان؟

    اني جاعل في الارض خليفة ) اذا الخلافة كانت مقدرة للانسان قبل ادخالة الجنة ومن ثم انزالة الى اللارض
    ولكن لماذا ادخل الله الانسان الجنة واخرجهة منها؟

    لا اعلم حقيقة ولكن الا يبدو لكم ان هذا الدخول قد جعل مفهوم الجنة بالنسبة للبشرية اكثر دفئا واكثر ارتباطا وخلق قدرا من الاتصال المجهول بين الانسان والجنة وبين الانسان ووجود الجنة ككل وبين الانسان وحقيقة الجنة وعظمتها وتجليها فوق معايير الحياة الدنيا كلها احيانا اشعر بالجنة ووجودها وهذا قد يرد الى حالتين الايمان والتصديق بالقول الالاهي او الدخول لهذة الجنة فيما قبل النزول انا اتكلم هنا عن حالة شخصية قد تقف امام عتبة الاعتراض من الآخرين ولكنها هكذا بالنسبة لي
    كما ان الملحد يؤمن بالمادة المكونة للكون دون رؤويتها ويعتمد على حسة العقلي اكثر في هذا الجانب وهو حس يفتقد للاثبات العلمي القاطع لا الضني
    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 11:19 am

    على العموم سيكون لنا لقاء اكثر تفصيلا عن دخول الانسان للجنة

    الانسان هذا المخلوق العظيم المتميز بالعلم والمعرفة وهما من اسباب تفضيل الله لة على غيرة فالقدرة التي يتمتع بها لمعرفة الافضل والمفضل والمهم والاهم والحق والصواب والباطل والظلال وقدرتة على ان يستطلع بهذا العلم اشكالا من المعرفة من حيث بناء الفكر على معرفة والانتقال من حالة الفكر الى العمل والانتاج وامكانيات التوارث المعرفي والعلمي والثقافي لكل ما يصل الية منها
    انة مخلوق متجدد في البحث خلف الجديد لا تتوقف ملكة الابداع لدية يصل الى نقطة وسريعا يتجاوزها انة حالة خاصة بين المخلوقات حتى الملائكة التي لا تملك ما ملكة الانسان من الرحمة والكرم والخير وكرة الظلم والعدالة والابتكار والتواصل والانتصار للحق ومجابهة الظلم والمكافأة والعمل الدؤوب واستطلاع الغيب



    نعم الملائكة تسائلت وتوافق سؤالها مع اجابة ربانية تطفئ جذوة التطلع لسبب ابعادها عن هذا التكريم وتفضيل الانسان عليها لم يكن الرد الالاهي نهرا او نهيا انما حمل صفة الرحمة واللين معهم ( قال اني اعلم ما لا تعلمون ) هل هنا عتاب او غضب او حدة في الرد على العكس تماما جاء الرد عائما اكثر دافعا الى ابقاء السؤال قائما ليس تجنبا للاجابة ولكن ستقدم لنا الآيات اللاحقة صورة اكثر اقناعا لما يمكن ان يثبت تلك المعرفة الربانية

    ايضا سيتم تاجيل هذا الجانب تاليا والاولى ان نثبت عدم الخطاء في السؤال والتساؤول
    Queen
    Queen
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011
    العمر : 30
    الموقع : Over the moon
    العمل/الترفيه : Play pen and play hearts

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Queen الإثنين أبريل 11, 2011 5:42 pm

    نقطه مهمه جدا ولاول مره انتبه لها خلال حياتي

    وجود الانسان الاول في الجنه يبعث ايمان ويعطي انطباع جيد واتصال شبه ملموس
    مستمتعه جدا .. موضوع راقي .. وحوار جميل .. ( ورده ) وبتوفيق Wink
    Thirst
    Thirst
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011

    الصراع المتزامن Empty رد: الصراع المتزامن

    مُساهمة من طرف Thirst الإثنين أبريل 11, 2011 7:44 pm

    Queen كتب:نقطه مهمه جدا ولاول مره انتبه لها خلال حياتي

    وجود الانسان الاول في الجنه يبعث ايمان ويعطي انطباع جيد واتصال شبه ملموس
    مستمتعه جدا .. موضوع راقي .. وحوار جميل .. ( ورده ) وبتوفيق Wink
    الاهم من هذة النقطة

    قمت انت بعملة الا وهو الايمان بوجود الجنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 4:00 pm